مركز ريادة الأعمال التابع لغرفة التجارة الدولية والإسكوا

تمكين رواد الأعمال في المنطقة العربية

أهلاً بكم في مركزنا!

مركز ريادة الأعمال التابع لغرفة التجارة الدولية والإسكوا هو مبادرة مشتركة تقودها غرفة التجارة الدولية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لإعداد الجيل القادم من رواد الأعمال في المنطقة العربية وتفعيل دورهم، من خلال تطوير مهارات الشباب الذين يواجهون ظروف عمل غير مستقرة، وتحفيز ريادة الأعمال المحلية ووظائف المستقبل.

هدفنا الرئيسي هو تمكين المواطنين، على صعيد فردي، من بناء سبل رزق مجدية في اقتصاد سوق فعال.

وسيوفر المركز منصة للنهوض بالمبادرات الناجحة التي تقودها غرف التجارة والشركاء في الابتكار في مجال ريادة الأعمال المحلية والإقليمية وتوسيع نطاقها عالمياً.

وسيستفيد المركز من الإمكانات التي يتيحها التواصل الرقمي لربط رواد الأعمال بخبراء من الشبكة العالمية للأمم المتحدة وغرفة التجارة الدولية وتزويدهم إلكترونياً بالتوجيهات والإرشادات اللازمة. ويعتمد المركز أيضاً على الإمكانات المتوفرة لدى غرف التجارة في أكثر من 100 بلد، وإدارة حلول المعرفة في غرفة التجارة الدولية، ومراكز المعرفة في الإسكوا.

ويعتزم المركز عقد سلسلة من المحادثات بين رواد الأعمال وغرف التجارة والشركات والمصارف والحكومات، لمعالجة التحديات الهيكلية التي تواجهها الأسواق الناشئة والنامية. ومن خلال الجمع بين القادة والشركات ورواد الأعمال، ينشئ المركز مجتمعاً من المهنيين المبتكرين هدفه إعادة النظر في الممارسات السائدة وتحويل مستقبل الأعمال.

مؤازرة لبنان في إعادة البناء

يقع مقر مركز ريادة الأعمال التابع لغرفة التجارة الدولية والإسكوا في بيت الأمم المتحدة في بيروت، وهدفه الاضطلاع بمهمة أساسية على المدى القصير: الدعوة إلى اجتماعات عمل على المستوى العالمي لمؤازرة لبنان، وتوجيه الدعم المقدم عالمياً من القطاع الخاص إلى إعادة بناء مستقبل لبنان.

رؤيتنا

قيادة عمليتي إنشاء المشاريع والابتكار في مجال ريادة الأعمال في المنطقة العربية.

مهمتنا

نحن نرعى المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير أفضل الممارسات في مجال ريادة الأعمال لبناء أعمالها ودعمها وتمويلها وتوسيع نطاقها من خلال برامج متخصصة، ولتحقيق تأثير إيجابي على المجتمع.

أهدافنا

  • تعزيز قدرات الكيانات الحكومية على تقديم خدمات عالية الجودة وفي الوقت المناسب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • دعم قدرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التصدي للتحديات الرئيسية وزيادة وعيها بالفرص المحتملة
  • ربط رواد الأعمال المحليين بالأسواق العالمية وتوفير الخبرة للمشاريع الناشئة في المراحل المبكرة
  • مساعدة رواد الأعمال في المنطقة العربية على التواصل وتبادل الخبرات والمعارف
  • توفير التدريب المتخصص لرواد الأعمال وتزويدهم بالتوجيهات وخدمات الدعم اللازمة لتأسيس مشاريعهم الناشئة وتمويلها وإدارتها وتوسيع نطاقها

برامجنا

icon

إلهام رواد أعمال المستقبل

نتطلع إلى توفر الفرص لريادة الأعمال أمام الجميع في المنطقة العربية، ولا سيما النساء والشباب. ولتحقيق ذلك، لا يمكن أن نكتفي ببناء المهارات المطلوبة اليوم، إنما أيضاً مهارات المستقبل.

وسوف يتيح المركز برامج لتزويد المتعلمين بالمهارات المطلوبة لريادة الأعمال ولتحقيق النجاح في عالم سريع التغيُّر. وفي تشكيل مستقبل التعلم وبلورته فرصة لنا أيضاً للمساهمة في مستقبل الأعمال والتجارة والاقتصاد العالمي.

icon

رقمنة المشاريع الصغيرة والمتوسطة

يهدف المركز إلى بناء قدرات قادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلدان العربية على رقمنة أعمالهم، وتزويدهم بالأدوات والبرامج التدريبية التي تساعدهم على الوصول إلى عملاء جدد وتتيح لهم سبلاً أسرع للحصول على التمويل.

وسيعمل المركز أيضاً مع الحكومات والمنظمات المتعددة الأطراف للدعوة إلى إزالة الحواجز التي تحول دون نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الصعيدين الوطني والإقليمي، وإلى تحسين بيئة الأعمال في الأسواق النامية، ودعم قدرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التصدي لهذه التحديات الكبيرة.

icon

توسيع نطاق الشركات الناشئة

سيعمل المركز ريادة الأعمال على تعزيز النُّظُم الإيكولوجية المحلية للمشاريع الناشئة في المنطقة العربية، من خلال توفير التدريب المتخصص لرواد الأعمال وتزويدهم بالتوجيهات وخدمات الدعم اللازمة لتأسيس مشاريعهم الناشئة وتمويلها وإدارتها وتوسيع نطاقها. ويتمثل الهدف النهائي للمركز في مساعدة المشاريع الناشئة على التوسع من المنطقة العربية إلى الأسواق العالمية.

وتشمل أنشطة المركز أيضاً توفير خدمات تتيح قيادة أعمال تقوم على الابتكار المفتوح لتكون أكثر كفاءةً وتكاملاً على المستوى العالمي. وسيعمل المركز على رفع مستوى الوعي بالفرص المحتملة المتاحة للمشاريع العربية الناشئة.

Laptop photo by: Mario Gogh/Unsplash
COE

إطلاق المشاريع في مركز ريادة الأعمال

الانضمام إلى شبكتنا!

إنضم إلينا

هل تريد أن تدعم الجيل القادم من رواد الأعمال في بيروت؟

نريدك أن تتواصل معنا.

arrow-up icon